ورشة عمل مركزية تناقش دور الدفاع المدني في مكافحة الفساد

الثلاثاء, 24/04/2018

 

نظمت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع الدفاع المدني الفلسطيني يوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 ورشة عمل بعنوان "دور الدفاع المدني في مكافحة الفساد" وذلك بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ رفيق النتشة، ومدير عام الدفاع المدني اللواء ركن يوسف نصار.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد الأستاذ رفيق النتشة أن التعاون المشترك يؤكد على رغبة جميع المؤسسات بالمشاركة في عملية مكافحة الفساد والقضاء على كافة ظواهره، موضحا بان الفساد شر يجب محاربته بكافة الوسائل.

واضاف بان الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تشمل الشعب الفلسطيني بكافه عناصره وهي مفتوحة امام الجميع دون تمييز للمشاركة بها وتنفيذها، مؤكدا بان هدف الهيئة يتمثل بالوصول الى مجتمع فلسطيني خال تماما من الفساد وهو امر ممكن خاصة وان الهيئة تمثل شعبا مناضلا ضرب الامثلة للعالم بعزيمته واصراره.

واشار النتشة الى ان الفساد يهدم المجتمعات والمؤسسات مشددا على أهمية العمل المشترك لخدمة الشعب الفلسطيني، واكد بان المجال مفتوح امام الجميع لتقديم شكاوي الفساد بكافة الطرق للهيئة، موضحا بان الهيئة تنظر في كافة الشكاوي المقدمة دون اي انتقائية.

من جانبه ثمن مدير عام الدفاع المدني اللواء ركن يوسف نصار على الدور الريادي التي تلعبه هيئة مكافحة الفساد في فلسطين من خلال انفاذها للقانون وتعزيزها لمفاهيم النزاهة والشفافية بين ابناء الشعب الفلسطيني وكافة مؤسساته.

واكد بان الدفاع المدني سعى للتعاون مع الهيئة لاصباغ الشفافية على عمل الادارات المختلفة لجهاز الدفاع المدني، مشددا على اهمية العمل المشترك لتحقيق اهداف الشعب الفلسطيني والوصول لدولة ديموقراطية وحرة.

بدوره إستعرض مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد كاشفا عن أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال السنوات القليلة الماضية. من جهتها قدمت رئيس قسم الشكاوي والبلاغات في الهيئة أ. نور ملحيس شرحا مبسطا حول قانون مكافحة الفساد المعمول به في الأراضي الفلسطينية.

ما جانبه ركز أ. أيمن شاهين من ديوان الرقابة المالية والإدارية على دور الرقابة المالية والإدارية في الوقاية من الفساد، قبل أن تقدم الرائد ميسون قادري من ادارة الدفاع المدني ورقة بحثية حول آليات الرقابة وتعزيز الشفافية والنزاهة في كل من التفتيش والتراخيص في الإدارة العامة للدفاع المدني.

وبعد ذلك فُتح باب النقاش أمام الحضور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة بآليات مكافحة الفساد وتعزيز مفاهيم الرقابة والشفافية والنزاهة.

وتندرج هذه الورشة ضمن إتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبين لتعزيز التعاون والعمل المشترك بينهم خاصة في مجال القضايا التي تخص مكافحة الفساد، وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للاعوام ٢٠١٥ - ٢٠١٨.